مارس 21, 2022
46 Views
0 0

«ينفع أصوم اللي فاتني من رمضان في شهر رجب؟».. الإفتاء تجيب

Written by
0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

حكم الصيام في شهر رجب
الإفتاء تجيب: ما حكم بلع الدموع أثناء الصوم؟
للنساء.. «الإفتاء» تحذر : «السونار» يفسد الصوم
الإفتاء توضح حكم الصوم والصلاة للحامل إذا حدث لها نزيف
«الإفتاء» توضح حكم قضاء الصوم عن المتوفي.. يوجد رأيان
مع دخول شهر رجب، واقتراب شهر رمضان المبارك، تسرع العديد من الفتيات لتعويض صيام شهر رمضان الماضي، التي قد تمتنع عن الصيام فيها ربما بسبب فترة الحيض، أو النفاس، أو أشهر الولادة والرضاعة.
وتفضل العديد منهن تعويض تلك الأيام عقب انتهاء الشهر المبارك مباشرة، بينما قد تقع معظمهن في أزمة التأخير عن تعويض تلك الأيام، حتى اقتراب الشهر الفضيل للعام الجديد.
سؤال ورد للموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، حول حكم تأخير تعويض تلك الأيام، حتى الوصول لشهر رجب، و الذي أجاب عنه الدكتور علي جمعة، عبر موقع دار الإفتاء الرسمي، مؤكداً إن قضاء رمضان واجب على التراخي، ولكن ذلك مقيد عند الجمهور بألَّا يدخل رمضان آخر، واستندوا في ذلك بما أخرجه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: «كَانَ يَكُونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِنْ رَمَضَانَ، فَمَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَهُ إِلَّا فِي شَعْبَانَ، الشُّغْلُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، أَوْ بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ».
وأضاف «جمعة» خلال فتواه، بإن من أخره من غير عذر حتى دخل رمضان التالي فإنه يأثم، وعليه مع القضاءِ الفديةُ: إطعامُ مسكين عن كل يوم؛ لِمَا رُوي عن ابن عباس وابن عمر وأبي هريرة رضي الله عنهم قالوا في من عليه صوم فلم يصمه حتى أدركه رمضان آخر: عليه القضاء وإطعام مسكين لكل يوم».
وأشارت دار الإفتاء المصرية، لرأي الحنفية في هذا الأمر، قائلة:«عند الحنفية ووجهٌ عند الحنابلة، أن القضاء على التراخي بلا قيد؛ فلو جاء رمضان آخر ولم يقض الفائت قدم صوم الأداء على القضاء، حتى لو نوى الصوم عن القضاء لم يقع إلا عن الأداء، ولا فدية عليه بالتأخير إليه؛ لإطلاق النص، ولظاهر قوله تعالى: ﴿فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾.».
وكانت دار الإفتاء، أشارت إلى صوم الكثير من المسلمين تطوعا شهر رجب، خاصة أنه من أشهر الحرم، مؤكدة أن الصيام فيه جائز شرعًا، لأن الصيام جائز في جميع أوقات العام ما عدا الأيام المنهي عن صومها وهي: أيام العيدين، وأيام التشريق وهي الأيام التي تلي عيد النحر، والنهي عن صوم يوم الجمعة منفردًا، والنهي عن إفراد يوم السبت بالصيام، والنهي عن صوم يوم الشك، والنهي عن صوم الدهر أي يحرم صوم السنة كلها، والنهي عن صيام المرأة وزوجها حاضر إلا بإذنه، والنهي عن وصال الصوم.

source

 94 اجمالى المشاهدات,  2 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful...

Follow us on social media!

Article Categories:
شهر رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 512 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

Reel-Story © 2022 | Established in 2019 Privacy Policy I Terms & Conditions I Advertise I Contact