مارس 21, 2022
56 Views
0 0

نصر أكتوبر.. العاشر من رمضان

Written by
0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

رمضان شهر الانتصارات قديما وحديثا وكانت معظم غزوات الرسول الكريم- صلى الله عليه وسلم – في شهر رمضان، وتهل علينا خلال أيام ذكرى أنتصار العاشر من رمضان الموافق السادس من أكتوبر عام 1973.

ويمثل الأنتصار الأعظم في تاريخ مصر، التي لم تكن مجرد حرب عابرة في تاريخ العسكرية المصرية المليئة بالبطولات، بل كان حدثا فريدا من نوعه أثار العالم أجمع فشهد هذا اليوم أكبر النتصارات المصرية والعربية، وتمكن المصريون من عبور قناة السويس أكبر مانع مائي في العالم، وتحطيم دفاعات خط بارليف الحصينة وتلقى العدو ضربة قاسية تحطمت فيها أسطورة الجيش الذي لايقهر.

لقد خاض الجيش المصري البطل تلك المعركة وهويعلم أنها معركة مصير، وكان هناك شبه إجماع بين معظم الخبراء العسكريين في العالم بأن عملية العبور وأقتحام خط بارليف شبه مستحيلة إلا إذا خاطر المصريون بعشرات الآلاف من الضحايا فكانت فكرة العبور حدثا تنبهر له العقول، فضلا عن عبقرية التخطيط فإن قدرة مصر على خداع الجميع كان أهم عوامل تمكين القوات المصرية من أداء مهامها بامتلاك كامل لزمام الأمور وحرمان إسرائيل من آية ضربة مضادة.

وبدأت نسمات النصر عندما أشارت عقارب الساعة نحوالثانية من بعد ظهر يوم العاشر من رمضان حيث قصف الجيش المصري مراكز القيادة والسيطرة الإسرائيلية بدأ النزول إلى مياه القناة وأعتلاء القوارب المطاطية والتحرك تحت لهيب النيران نحو الشاطىء الشرقى للقناة، بعد ذلك بدأت عمليات نصب الكباري بواسطة سلاح المهندسين الذي استشهد فيه اللواء أحمد حمدى في الساعات الأولى للحرب.

ويرى الخبراء، أن نصر العاشر من رمضان أعاد رسم خريطة القوى في العالم، فلم تكن حرب 1973 مجرد حرب  للعبور وتحرير الأرض، لكنها كانت نقطة تحول كبرى في تاريخ أمة، لقد علا الصوت العربى وألفاق العالم أجمع على قوة المصريين والعرب، وأحست أوروبا والولايات المتحدة بالقلق من ذلك السلاح الخطير الذى استخدمه العرب ضدهم وهو سلاح البترول الذي سار متوازيا مع انتصار أكتوبر، وأدرك الجميع أن العرب حينما يتحدون يستطيعون مواجهة أي قوة ظالمة.

source

 114 اجمالى المشاهدات,  6 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful...

Follow us on social media!

Article Categories:
شهر رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

Reel-Story © 2022 | Established in 2019 Privacy Policy I Terms & Conditions I Advertise I Contact