Connect with us

زد معلوماتك

هبة سليم … ملكة الجاسوسية المتوجة..!!

Published

on

5
(2)

وقت القراءة المقدر: 7 دقيقة (دقائق)

..!!
هبة عبد الرحمن سليم عامر تعتبر أخطر جاسوسة تم تجنيدها من قبل الموساد أثناء دراستها بالعاصمة الفرنسية باريس نجحت في تجنيد المقدم مهندس صاعقة فاروق عبدالحميد الفقي الذي كان يشغل منصب مدير مكتب قائد سلاح الصاعقة العميد (وقتها) نبيل شكري ورئيس الفرع الهندسي لقوات سلاح الصاعقة في بداية السبعينيات، وقد امدها بمعلومات حساسه جداً عن خطط الجيش الدفاعية ولا سيما حائط الصواريخ الذي كان يحمي العمق المصرى.
عاشت هبة حياة مرفهة، في بيت أسرتها الفاخر الكائن في ضاحية المهندسين حصلت على شهادة الثانوية العامة، في عام 1968 ألحت على والدها الذي كان يعمل وكيلا لوزارة التربية والتعليم، في السفر إلى باريس لإكمال تعليمها الجامعي، في البداية كانت تسعى للحصول على وظيفة لدى السفارة المصرية في باريس ولكنهم رفضوا توظيفها وحاولت لدى الملحق العسكري وقوبل طلبها بالرفض.
جمعتها مدرجات الجامعة بفتاة يهودية من أصول بولندية وأعطتها زميلتها البولندية فكرة عن الحياة في إسرائيل وأنهم ليسوا وحوشا ويريدون الإمان، وتم تجنيدها لصالح المخابرات الإسرائيلية.
وقد كان لها استاذ بالجامعة فرنسي الجنسية.اقنعها بالالتحاق بجامعة السوربون بفرنسا لاكمال دراسة اللغة الفرنسية.وقال لها انه سوف يسهل لها الاجراءات. وقد كانت هذه هي نقطة البداية.
واستطاعت بنشاطها في فرنسا ان تمد مدة اقامتها من بضعة اسابيع للدراسةإلى عامين كاملين. و تم تجنيدها للموساد تدريجيا. حيث كانت فرنسا في هذا الوقت مليئة بعناصر الموساد السرية.
في أول أجازة لها بمصر كانت مهمتها الأساسية تنحصر في تجنيد فاروق الفقي الذي كان يلاحقها ووافقت علي خطوبته وبدأت تسأله عن مواقع الصواريخ الجديدة التي وصلت من روسيا.
كانت ترسل كل المعلومات الي باريس واستطاعت تجنيده ليصير عميلاً للموساد وتمكن من تسريب وثائق وخرائط عسكرية بها منصات الصواريخ “سام 6″ المضادة للطائرات.
روت هبة ذات يوم لضابط الموساد الإسرائيلي عن المقدم مهندس فاروق عبدالحميد الفقي الضابط في الجيش المصري ، ومطارداته الساذجة لها في أروقة النادي ورغبته الملحة في الارتباط بها.
كاد الضابط الإسرائيلي يطير من الفرح بذلك الصيد الثمين وقد تغيرت الخطة، فبدلا من أن ينحصر دور هبة في اللعب بأدمغة الطلاب العرب الذين يدرسون في الجامعات الفرنسية المختلفة بات من الممكن أن تلعب دورا أكبر وأهم، ولم يضيع ضابط الموساد وقتا ولم تمر سوى أيام معدودات حتى رسم لها خطة لاصطياد فاروق وتجنيده بأي ثمن، حتى لو كان هذا الثمن هو خطبتها له.
كان فاروق دائم التغيب لفترات، وكانت تلك الفترات فرصة لشجار مفتعل تمكنت من خلاله هبة أن تحصل على بعض المعلومات الأولية عن طبيعة عمل خطيبها وكانت المفاجأة التي لم تتوقعها أنه يخرج في مهمات عسكرية على جبهة القتال، لتنفيذ مواقع جديدة لصواريخ حصلت عليها مصر سرا من روسيا، سيكون لها دور فعال أثناء حرب أكتوبر 1973.
وبدأت تدريجياً تسأله عن بعض المعلومات والأسرار الحربية.وبالذات مواقع الصواريخ الجديدة التي وصلت من روسيا.فكان يتباهى أمامها ، ويجيء بها بالخرائط زيادة في شرح التفاصيل.
أرسلت هبة ما حصلت عليه من معلومات من فاروق إلى باريس حيث ضابط الموساد الذي يتولاها برعايته وأرسل هذه المعلومات من فوره إلى تل أبيب التي سرعان ما توصلت إلى صحة هذه المعلومات وخطورتها.
كان جهاز المخابرات المصري يبحث عن حل للغز الكبير، والذي كان يتمثل في تدمير مواقع الصواريخ الجديدة أولاً بأول بواسطة الطيران “الإسرائيلي”، وحتى قبل أن يجف البناء وكانت المعلومات كلها تشير إلى وجود “عميل عسكري” يقوم بتسريب معلومات سرية جداً إلى “إسرائيل”.
رسمت المخابرات المصرية خطة برئاسة الفريق أول رفعت جبريل من أجل احضار هبة إلى مصر وعدم هروبها إلى إسرائيل إذا ما اكتشفت أمر خطيبها المعتقل، وكانت الخطة تتضمن أن يسافر اللواء حسن عبد الغني ومعه ضابط آخر من جهاز المخابرات إلى ليبيا لمقابلة والدها الذي كان يشغل وظيفة كبيرة في طرابلس، وإقناعه بأن ابنته هبة التي تدرس في باريس تورطت في عملية خطف طائرة مع منظمة فلسطينية، وأن الشرطة الفرنسية على وشك القبض عليها، وما يهم هو ضرورة هروبها من فرنسا لعدم توريطها، لذا يجب السعى لخروجها من فرنسا لمنع الزج باسم مصر في مثل هذه العمليات الارهابية، وطلب الضابطان من والد هبة أن يساعدهما بأن يطلبها للحضور لرؤيته بزعم أنه مصاب بذبحة صدرية.
أرسل والد هبة برقية عاجلة لابنته فجاء ردها سريعا ببرقية تطلب منه أن يغادر طرابلس إلى باريس، حيث إنها حجزت له في أكبر المستشفيات هناك، وأنها ستنتظره بسيارة إسعاف في المطار،وأن جميع الترتيبات للمحافظة على صحته قد تم اتخاذها. ولكي لا تترك المخابرات المصرية ثغرة واحدة قد تكشف الخطة بأكملها. فقد تم إبلاغ السلطات الليبية بالقصة الحقيقية، فتعاونت مع الضابطين من أجل اعتقالها.
أرسل والدها مجددا لابنته يخبرها بعدم قدرته على السفر إلى باريس لصعوبة حالته. وبالفعل صح ما توقعته المخابرات المصرية إذ أرسل الموساد شخصين للتأكد من وجود والدها في المستشفى الليبي وعندها فقط سمح لها بالسفر على متن طائرة ليبية في اليوم التالي إلى طرابلس.
عندما نزلت هبة عدة درجات من سلم الطائرة في مطار طرابلس وجدت ضابطين مصريين في انتظارها، صحباها إلى حيث تقف طائرة مصرية على بعد عدة أمتار،
فسألتهما: إحنا رايحين فين؟
فرد اللواء حسن عبد الغني: المقدم فاروق عايز يشوفك.
فقالت: هو فين؟.
فقال لها: في القاهرة.
صمتت برهة ثم سألت: أمال أنتوا مين؟!
فقال: إحنا المخابرات المصرية.
وعندها أوشكت أن تسقط على الأرض. فأمسكا بها وحملاها الى الطائرة التي أقلعت في الحال، لقد تعاونت شرطة المطار الليببي في تأمين انتقال الفتاة لعدة أمتار حيث تقف الطائرة المصرية. .وذلك تحسباً من وجود مراقب أو أكثر صاحب الفتاة في رحلتها بالطائرة من باريس. قد يقدم على قتل الفتاة قبل أن تكشف أسرار علاقتها بالموساد.
مثلت هبة أمام القضاء المصري ليصدُر بحقها حكم بالإعدام شنقا بعد محاكمة اعترفت أمامها بجريمتها، وأبدت ندماً كبيراً على خيانتها بل إنها تقدمت بالتماس لرئيس الجمهورية لتخفيف العقوبة لكن التماسها رفض.
وكان وقتها هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي قد حضر إلى أسوان لمقابلة الرئيس السادات، في أول زيارة له إلى مصر بعد حرب أكتوبر 1973 وفوجئ السادات به يطلب منه بناء على رغبة شخصية من جولدا مائير أن يخفف الحكم عليها، التي كانت تقضي أيامها في أحد السجون المصرية. وفطن السادات أن الطلب سيكون بداية لطلبات أخرى ربما تصل إلى درجة إطلاق سراحها.
فنظر إلى كيسنجر قائلاً: “ تخفيف حكم؟ لقد أعدمت ”.
وعندما سأل كيسنجر بإستغراب: “متى؟”.
رد السادات دون أن ينظر لمدير المخابرات الحربية الذي كان يقف على بعد خطوات وكأنه يصدر له الأمر: “النهارده.
تم تنفيذ حكم الإعدام شنقاً في في اليوم نفسه في أحد سجون القاهرة على يد عشماوي.

 1,463 اجمالى المشاهدات,  6 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

زد معلوماتك

10 روايات عن القضية الفلسطينية: تجاوز المأساة وتوثيقها

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 14 دقيقة (دقائق)

لا تذكر القضية الفلسطينية إلا ويتداعى إلى الذهن عدد من الأعمال الروائية المتميزة، التي استطاعت منذ وقتِ مبكر أن تعبر عن القضية بجلاء، وأن تتجاوز أفكار الصراع والحروب للتعبير بواقعية عن أزمة الإنسان الفلسطيني ومأساته بطرقٍ مختلفة ومتعددة. لك أن تتخيل أن زمن القضية الفلسطينية قد اتسع منذ خمسينيات القرن الماضي وحتى أيامنا هذه، وفي كل مرة يكتب فيها أحد الروائيين العرب أو الفلسطينيين عن الأزمة والمأساة من وجهٍ مختلف من وجوههها نتمنى دومًا أن تنتهي فصول هذه القضية، ويحصل أصحاب الأرض على أرضهم أخيرًا بعد سنوات الحرب والشتات والتشريد.
لا شك أن هناك قائمة كبيرة من الروايات العربية التي تناولت وتتناول القضية الفلسطينية، سواء لكتابٍ فلسطينيين أو عرب أثّرت تلك القضية في وجدانهم وأقضت لفترات طويلة مضاجعهم فرأوا أن يعبروا عنها، هنا نلقي الضوء على عددٍ من هذه الروايات التي تناولت القضية بشكلٍ مختلف.
استطاع غسان كنفاني أن يحفر اسمه منذ وقتٍ مبكر في أدب المقاومة الفلسطينية وذلك لقدرته الفائقة على التعبير عنها بوضوح، وهو رغم قلة إنتاجه ووفاته المبكرة إلا أنه كان حريصًا على التعبير عن كفاح الشعب الفلسطيني ومقاومته للمحتل، وهو ما أدى إلى اغتياله على أيدي عملاء الموساد في بيروت. كتب غسان كنفاني عددًا من الكتابات االنقدية والأدبية التي شكلت وعي الأمة العربية
في رواية (عائد إلى حيفا) يترك سعيد وصفية بيتهما في حيفا أثناء الحرب عام 1984 عنوة على أيدي قوات الاحتلال الصهيوني، ولكنهما يعودان بعد عشرين عامًا لأنهما تركا هناك ابنهما خلدون على أمل أن يبقى الولد على عهد الآباء محتفظًا بهويته وأرضه. وتكون الصدمة القاسية والمفاجأة أن ذلك الصبي يكبر بين جنود الاحتلال، فلا يتمكن الأب من العودة إلى أرضه ولا يعود ابنه إليه! رواية قصيرة وموجزة ولكنها عبّرت بجلاء عن واحدة من أكبر مآسي الفلسطينيين تحديدًا عرب 48 وما يتعرضون له من طمسٍ للهوية.

يعد إميل حبيبي واحدًا من أصوات الرواية الفلسطينية المهمة، ولد في حيفا وبقي في فلسطين رغم الاحتلال الصهيوني، وهناك كتب روايته على خلفية تلك الأحداث المأساوية القاسية التي شاهدها وعانى منها، في رواية الوقائع الغريبة استلهام لتراث السرد العربي وعوالم ألف ليلة وليلة من جهة، والحكايات الشعبية من جهة أخرى.
تحكي الرواية عن سعيد المتشاءل الذي يسرد حكايته على شكل خطابات إلى القارئ، فيها شيء من التهكم والسخرية بما جرى في فلسطين منذ النكبة عام 1948، وكيف تعامل الإسرائيليون مع المواطنين، وكيف دمروا قرى بأكملها واستوطنوا أماكنهم، وهو في الرواية يرمز لهم بالكائنات الفضائية التي هبطت لتأخذ أماكنهم، تتبنى الرواية طريقة السخرية ولكنها تغوص في أعماق الجرح الفلسطيني الدامي، وما جرى بعد ذلك من شتات وضياع للهوية بين مخيمات اللاجئين، ثم يحكي عن الغربة داخل فلسطين، وكيف يتحوّل الوطن إلى منفى! كيف يعيش الفلسطيني إلى جوار الإسرائيلي الذي احتل بلاده وأصبح الغاصب والمحتل صاحب المكان! يبدو أن هذه الحكاية في النهاية لم يكن لها أن تروى إلا من خلال الفانتازيا والسخرية، ولكنها في النهاية رواية مؤلمة صادقة لما حدث ويحدث في فلسطين منذ ذلك الوقت!
تعد سحر خليفة واحدة من أهم الأصوات النسائية الفلسطينية التي استطاعت أن تعبّر عن القضية، وتصوّر بأدق التفاصيل الكثير من تاريخ القضية الفلسطينية وتغيراتها، بدأت ذلك منذ روايتها الأولى “لم نعد جواري لكم” عام 1974 ورواية “صورة وأيقونة وعهد قديم” التي قدمت فيها تأريخًا روائيًا لمدينة القدس القديمة ومعالمها الإسلامية والمسيحية قبل أن تطمس على أيدي قوات الاحتلال الصهيوني قبل هزيمة يونيو 1967
في روايتها “ربيع حار” تتحدث عن ما حدث للفلسطينيين في أعقاب اتفاقية أسلو 1995 والاجتياح الإسرائيلي لأراضي نابلس والحصار الذي تعرض له الرئيس السابق ياسر عرفات برام الله، تتناول الرواية حكاية الأخوين أحمد ومجيد اللذين تبدأ حياتهما بحب الفن والموسيقى والرسم، ولكن حياة الحرب تنقل حياتهما نقلة نوعية كبرى، فيتحول الأول إلى مراسل صحفي وإخباري ويشارك في الدفاع عن مقر الرئيس عرفات في رام الله فيما ينتقل الآخر إلى العمل في الإسعاف ومحاولة إغاثة المصابين والجرحى في عمليات الاجتياح والدمار التي أصبحت هي حياتهم بين عشية وضحاها، يستشهد. ترسم سحر خليفة صورة واقعية شديدة الصدق للأسرة الفلسطينية وتحولاتها، وسعيها الدؤوب للانتصار رغم كل ما تمر به من قتل ودماء ودمار!
يعد مشروع الروائي الفلسطيني الكبير إبراهيم نصر الله “الملهاة الفلسطينية” واحدًا من أهم مشاريع توثيق القضية الفلسطينية إنسانيًا من خلال التقاط لمحات شديدة الخصوصية من ماضي فلسطين وحاضرها وسردها روائيًا بشاعرية بالغة، كتب إبراهيم نصر الله في مشروع الملهاة نحو إحدى عشرة رواية، تنتقل في الزمان والمكان ما بين تاريخ فلسطين القديم في “زمن الخيول البيضاء” و”قناديل ملك الجليل”، وما بين حاضرها وحروبها الراهنة مثل ما يحكيه في “ظلال المفاتيح” و”تحت شمس الضحى” وغيرهم.
عن واحدة من روايات هذه الملهاة وهي “أعراس آمنة” يكتب ليقول:
تتناول رواية أعراس آمنة أحداث ما دار في غزة أثناء الحصار في فترة الانتفاضة الفلسطينية الثانية، وكيف يواجه الفلسطينيون الموت والدمار المحيط بهم من كل جانب بالفرح والزغاريد، وذلك من خلال حكايات آمنة وعائلتها التي تعد العدة لزواج ابنها صالح، وتستحضر سيرة أبيه الذي استشهد على أيدي قوات الاحتلال، وبين لميس ورندة اللتين تحاولان التقاط تفاصيل الفرح والحياة بين دوي المدافع والقصف الذي يودي بأرواح الكثير من الشهداء، كما يبرز في الرواية محاولات هؤلاء الأبطال الحقيقيين لتحدي الموت ومواجهته بكل ما استطاعوا إليه من الحياة سبيلاً، وبذلك ترسم الرواية صورة شاعرية جميلة لمدينة غزة المناضلة الأبية.

يكتب المثقف والروائي الفلسطيني الكبير جبرا إبراهيم جبرا روايته عن بطله الفلسطيني “وليد مسعود” الذي يسعى لأسطرته ليكون نموذجًا للمثقف والمناضل الفلسطيني في الغربة، وليس وليد مسعود ببعيدٍ عن جبرا ورحلة حياته، وهو المولود في فلسطين، والذي اضطر لتركها بعد النكبة وعاش في بغداد إلا أن ذكرياته وكل تفاصيل حياته مرتبطة بالقدس وبفلسطين، من هنا جاءت روايته معبرة عن ذلك الوجع الفلسطيني في الداخل والخارج، في الرواية التي اعتمد فيها على أسلوب الأصوات يتعرّف من خلال الآخرون على “وليد مسعود” الذي يبحث عنه الجميع ونتعرف من خلالهم على نموذج ذلك الفلسطيني المناضل المسكون بأوجاع وطنه وأمته المحاصر بذكرياته التي يسعى المحتل لفرض وصايته عليها.
استطاع جبرا إبراهيم في هذه الرواية أن يعرض صورة أخرى للفلسطيني، بعيدًا عن ميادين الحرب والدمار، قريبًا من الغربة التي عاشها ويعيشها الفلسطينيون، سعيًا وراء الحياة ومحاولات إيصال صوتهم للعالم، تبدو في الرواية أصوات أخرى يعبّر عنها الكاتب بدقة، وهم يدورون ويجتهدون في البحث عن بطلهم الغائب، ولكنهم غير منشغلين بمكانه قدر انشغالهم بتوضيح ماهيته وكيف بقي أثره فيهم الآن.

Advertisement

روائية فلسطينية أمريكية، تكتب بالإنجليزية عن قضية وطنها الأم “فلسطين” وتحكي في روايتها التي حققت انتشارًا كبيرًا وكانت من الأعلى مبيعًا في العالم سنة إصدارها في 2010. تتناول أبو الهوى في “الصباح في جنين” والتي ترجمت للعربية بعنوان “بينما ينام العالم” تاريخ فلسطين من النكبة عام 1948 وحتى العصر الحالي، وما جرى على أرض فلسطين في هذا التاريخ الطويل من صراعات وحروب ومجازر ونكبات، وذلك من خلال رصد سيرة عائلة “يحيى أبو الهيجا” وتتبع حياته هو وأبنائه وأحفاده جيلاً فجيل، أمال ابنة مخيم جنين تروي مأساتها هي وأسرتها، محملة بذكرياتها، متنقلة بين المخيمات والملاجئ، تحكي قصة وطنٍ يضيع ومجازر تحدث وأطفال ونساء يقتلون ألمًا وقهرًا، بينما العالم لا يلتفت إليهم ولا ينظر ولا يهتم بعدالة قضيتهم.
كتبت سوزان أبو الهوى هذه الرواية على أثرٍ من زيارتها لمخيمات اللاجئين عام 2002 كمراقب دولي بعد الهجوم الإسرائيلي الغاشم عليها، ورأت من واجبها أن تحكي وترصد للعالم تلك المأساة بشكلٍ روائي، لا تكتفي يتلك المأساة على بشاعتها وصعوبتها، ولكن تسرد فيها حكاية فلسطين وما جرى لأهلها على مدار السنوات.
لعلها تكون واحدة من أهم وأشهر الأعمال الروائية التي تناولت القضية الفلسطينية، وحالفها الحظ أن تحولت إلى فيلم سينمائي عام 2005 من إخراج يسري نصر الله، يسرد فيها الروائي اللبناني إلياس خوري أطرافًا من حكاية القضية الفلسطينية في فترة التسعينيات مع مخيمات اللاجئين في صبرا وشاتيلا بلبنان، حيث تحكي قصة يونس الأسدي الذي يعيش في أحد مخيمات اللاجئين ويتسلل للعودة إلى فلسطين لمقابلة زوجته نهيلة هناك في “باب الشمس”، ومن خلال حكايته نتعرف على واقع الشتات الفلسطيني، ومعاناة الحرب والألم الذي عاشه ويعيشه الفلسطينيون طوال تلك الفترة، تتضافر الحكايات في باب الشمس بين يونس وأبيه وجيرانه وأصحابه، لتعكس واقع المقاومة الفلسطينية وعلاقتها بمخيمات اللاجئين في لبنان، وما بين هذا وذلك من مشكلات وصراعات.
واحدة من أهم روايات الروائي الجزائري واسيني الأعرج، والتي يحكي فيها عن فلسطين بطريقة مختلفة، من خلال حكاية بطلة روايته “مي” الفنانة الفلسطينية المغتربة رغمًا عنها، والتي اضطرت لترك بلادها في أعقاب النكبة أيضًا، ولكنها تحمل فلسطين في قلبها وكيانها وتسعى جاهدة للعودة، في هذه الرواية يخوض بنا واسيني الأعرج طرقًا مختلفة للتعبير عن القضية وأثرها، مع فنانة تشكيلية شغوفة بالفن والموسيقى، تعيش في أمريكا مع ابنها الموسيقي يوبا، ولكنهما يفكران ويحلمان بفلسطين، من نيويورك إلى القدس تدور بنا أحداث الرواية بين ماضي بطلة الرواية الذي لا تستطيع الفكاك منه وحاضرها الذي تسعى لأن تغيره، وفاتها!
استطاع واسيني الأعرج في هذه الرواية أن يعبّر عن أزمة الفلسطيني في الغربة بجلاء من خلال حكاية مي، التي سعت للهرب من أشباح مدينتها، فإذا بها تلاحقها في آخر عمرها، بل وتتمنى أن تعود إلى القدس ولو جثة هامدة. تعزف الرواية على كل أوتار الوجع والألم الإنساني من شرقه إلى غربه، فالبطلة هنا لا تعاني الاغتراب فحسب، بل وتعيش أسيرة مرض فتاك يقضي على حياته، وتترك ابنها في النهاية أسيرًا لموسيقاه يسعى أيضًا للبحث عن أرض أجداده وآثاره هناك في فلسطين.
تعرض الروائية المصرية رضوى عاشور في روايتها “الطنطورية” سيرة حياة لـ”رقية الطنطورية” وعائلتها عبر أجيالِ ثلاثة وعبر الوطن العربي بامتداده من النيل إلى الخليج .. وترصد من خلالها ما مرت به القضية الفلسطينية من أزمات ونكبات من حرب 1948 ومشاركة العرب للفلسطينيين فيها، ومذبحة “الطنطورة” تلك القرية من جنوب “حيفا” التي اختارتها “رضوى عاشور” خصيصُا لتذكرنا جميعًا بأن فلسطين ليست أرض التقسيم، بل إن فلسطين العربية من النهر إلى البحر أرض عربية التي خرجت على إثرها رقية وعائلتها ليصبحوا من اللاجئين .. كما ترصد نكسة يونيو 1967 على الجانب الآخر، الجانب الفلسطيني والعربي الذي كان قد عقد الآمال العريضة على جمال عبد الناصر فخذله! تصل إلى  مذابح “صبرا وشاتيلا”عام 1982، ومقتل الفنان ناجي العلي 1987، لتسرد حكاية هذا البطل الفلسطيني الذي تتخذ منه رمزًا للقضية وللأمل!
غير أن الأمر لا يتوقف عند حدود الرصد التوثيقي للأحداث والهزائم والانكسارات، فهناك إلى جانب كل هذا حياة تضج بالأمل والمشاحنات العائلية والأفراح والحفلات، هناك تلك المواقف الشاعرية بين الأبطال التي توضح خفايا مشاعرهم وطبيعة علاقاتهم ببعضهم، علاقات الحب بين الإخوة ودفء العائلة، ذلك الحنان الذي تسبغه رقية الأم ثم الجدة على أبنائها، بما فيهم بنتها مريم التي جاءتها كأنما من السماء لتعيش بين هذه الأسرة كواحدة منهم ! وهناك بعد كل هذا تتجاوز الآلام كلها وتسعى بكل إصرار وعزم وأمل لإعداد مشروع طموح يقضي بمحاسبة مرتكبي جرائم الحرب الإسرائيليين في فلسطين.
هذه المرة نحن إزاء شخصية فلسيطينية حقيقة يعرفها الكثيرون، إنه الفنان الفلسطيني الكبير ناجي العلي رحمه الله الذي اغتيل في لندن عام 1987، وقرر صديقه الروائي الكويتي الكبير إسماعيل فهد إسماعيل أن يخلد قصته وحكايته في رواية على عهدة حنظلة، تلك الشخصية الكاريكاتورية الشهيرة التي أصبحت علمًا معبرًا عن القضية الفلسطينية وموقف العربي من الحكومات المتخاذلة في كثير من الأوقات.
نتعرف من خلال شخصية ناجي العلي وسيرة حياته على العديد من المنعطفات والأحداث الخاصة بالقضية الفلسطينية، ومواقف عدد من المثقفين والشخصيات العامة التي يأتي ذكرها عرضًا في الرواية من المسرحي السوري سعد الله ونوس الروائي الفلسطيني أميل حبيبي والشاعر محمود درويش وغيرهم، والرواية التي تعد مرثية لكل هؤلاء الغائبين، استطاع إسماعيل فهد أن يجعلها وثيقة روائية محكمة، لم يلجأ فيها إلى البكائيات والميلودراما، بل جعلها ناطقة بلسان أبطالها، الذين عاشوا حياتهم يحملون هم القضية ويعبرون عنها.

كانت هذه جولة على عدد من الروايات التي تناولت القضية الفلسطينية منذ بداية الأحداث في 1948 وحتى عصرنا الحالي، ولا شك أن هناك عددًا أكبر من الروايات التي تناولت وتتناول القضية، سواء من خلال كتابها الفلسطينيين فالقضية هامة وكبيرة، ولن يعدم الكتاب أن يجدوا طريقًا للتعبير عنها كلمات لهم ذلك. ذلك أنها قضية العرب الأولى، والتي لا نزال نعيش في أصدائها الآن، متمنين أن ينصر الله إخواننا الفلسطينيين هناك، ويتمكنوا من استرداد أرضهم كلها من البحر إلى النهر.
كاتب مهتم بالأدب العربي، أكتب في عدد من الصحف والمواقع الإلكترونية.
دافع الفلسطينيون عن جثمان شيرين أبو عاقلة ضد همجية الشرطة الإسرائيلية، عددٌ من أبطال هذا المشهد يكشفون لنا تفاصيل ما جرى
أدت سيطرة الخطابات التطبيعية على وسائل الإعلام العربي، إلى تراجع الوعي بأساسيات القضية الفلسطينية، لذا نقدم لكم 10 كتب هي مدخل للتعرف على مبادئ القضية الفلسطينية.
يضع هذا التقرير بين يديك 10 شخصيات يهودية ساهمت في تأسيس «إسرائيل»، والتي ربما يكون بعضها غير معروف إعلاميا.
تتسم مواقف محمد صلاح السياسية بالرمادية. هل يحدث ذلك خوفًا من العقوبات؟ أم لأنه قرر الانضمام لقائمة «اللاعبين الصامتين» بقرار شخصي منه؟
مسلسل Modern Love يعرض لنا مجموعة من قصص الحب الحقيقية في زمننا الحالي، من خلال فريق تمثيلي من أبرز نجوم هوليوود، لكن هل يختلف الحب؟
نسج عبد الرحيم كمال في مسلسله جزيرة غمام عالمًا خياليًا بالكامل، مليئًا بالرموز، جعله بعيدًا عن الواقع إلى أقصى درجة، ولكنه في الوقت نفسه واقعي جدًا.

 464 اجمالى المشاهدات,  16 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Continue Reading

زد معلوماتك

تراجع عدد السكان في 16 ولاية تركية

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 1 دقيقة (دقائق)

أعلنت هيئة الإحصاء التركية (TÜİK) آخر الإحصاءات بخصوص السكان في تركيا.
وفقاً لآخر المعطيات التي أصدرتها الهيئة، زاد عدد السكان في تركيا عام 2021 بمقدار مليون و65 ألف و911 نسمة ليصل إجمالي عدد السكان إلى 84 مليون و680 ألف و273 نسمة.


وبحسب المعطيات بلغت نسبة السكان الذكور 50,1 في المئة (42 مليون و428 ألف و101 نسمة) مقابل 49,9 في المئة (42 مليون و252 ألف و172 نسمة).


فيما أشارت الإحصاءات إلى تراجع عدد السكان في 16 ولاية تركية أبرزها أغري التي تراجع عدد سكانها بمقدار 10 آلاف و311 نسمة، وولاية تشوروم بمقدار 3 آلاف 844 نسمة، وموش بمقدار 5 آلاف 889 نسمة، وهكاري بمقدار ألفين 296 نسمة، وقيريق قلعة بمقدار ألفين 735، وقارص وتراجع عدد سكانها بمقدار 3 آلاف 846 نسمة.

 390 اجمالى المشاهدات,  22 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

زد معلوماتك

مشاهير خاضوا معارك شرسة للدفاع عن أشقائهم.. من جيجى حديد لجانيت جاكسون

Published

on

By

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

يقف الأخ دائماً بجانب شقيقه فى السراء والضراء، وذلك بدافع الفطرة والتنشئة الاجتماعية والعادات والتقاليد، وهذا ما أكده بعض المشاهير الذين لم يتحملوا تعرض أشقائهم لأى أذى وسارعوا على الفور بالدفاع عنهم وهؤلاء نستعرضهم فى هذا التقرير، وفقاً لما ذكره موقع “insider“.

مشاهير دافعوا عن أشقائهم أمام الجميع

جيجي وبيلا حديد

ذات مرة هددت عارضة الأزياء جيجي حديد المصورين الذين كانوا يلتقطون صورًا لأختها بيلا وهي تبدل ملابسها في أحد عروض الأزياء، بل ودائماً ما تدعمها فى عملها مثلما تفعل بيلا، وعندما سُئلت جيجى خلال مقابلة أجرتها مع مجلة فوج البريطانية عام 2015 عما ستفعله إذا كان شخص ما يريد ضررا لبيلا قالت جيجى “إنها تشبه نهاية حياته إلى حد كبير.”

جيجى وبيلا

جيجى وبيلا

مايكل وجانيت جاكسون

دافعت جانيت جاكسون عن شقيقها المغنى العالمى الراحل مايكل عندما وجهت له اتهامات باعتداءات جنسية في التسعينيات حتى إنها مازالت متمسكة بدافعها عنه حتى الآن.

وفي عام 1993 تم التحقيق مع مايكل بتهمة التحرش بأربعة أطفال، حسب لوس أنجلوس تايمز، وحسم المغني الدعوى، دون أي اعتراف بالتهمة ، ولم توجه الشرطة اتهامات أخرى لعدم وجود أدلة كافية .

مايكل وشقيقته

مايكل وشقيقته

ديمي لوفاتو وشقيقتها

دافعت المغنية ديمي لوفاتو عن شقيقتها الصغرى ماديسون دي لا جارزا ، عندما هاجمها المتنمرون عبر الإنترنت في عام 2014، عندما كانت De La Garza تبلغ من العمر 12 عامًا فقط ، نشرت مقطع فيديو بريئًا على Twitter، أثناء طهيها للطعام لكن المتنمرين عبر الإنترنت سخروا من مظهرها، ووصفوها بأنها “حدباء”.

ديمى وشقيقتها
ديمى وشقيقتها

وتعتبر لوفاتو مدافعة شرسة عن أختها الصغرى غير الشقيقة دى لا جارزا.

كيم كارداشيان وكايلى جينر

دافعت نجمة تليفزيون الواقع الأمريكى كيم كارداشيان أيضًا عن شقيقتها كايلي جينر كأصغر شخص في قائمة فوربس “أغنى نساء أمريكا” في عام 2018.

وعندما تم تضمين جينر فى قائمة فوربس لعام 2018 لأغنى نساء أمريكا العصاميين وظهرت على الغلاف، شعر الأشخاص عبر الإنترنت بالغضب مدعين أنها لم تكن “عصامية” لأنها نشأت في أسرة كارداشيان، لذلك دافعت عنها شقيتها كيم وقالت: “إنها عصامية – كلنا عصاميون”.

كيم وشقيقتها

كيم وشقيقتها

آشلي سيمبسون وأختها جيسيكا

دافعت المغنية آشلي سيمبسون عن مظهر أختها جيسيكا بعد أن تعرضت للإهانة بسبب زيادة وزنها وقالت في مقابلة مع إحدى وسائل الإعلام عام 2009: “إنه أمر مثير للاشمئزاز أن يقول الناس هذه الأشياء فأختي لديها جسد لا يصدق”.

أشلى وشقيقتها

أشلى وشقيقتها

 553 اجمالى المشاهدات,  70 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Continue Reading
زد معلوماتكساعة واحدة ago

10 روايات عن القضية الفلسطينية: تجاوز المأساة وتوثيقها

زد معلوماتك3 ساعات ago

تراجع عدد السكان في 16 ولاية تركية

فضفضة رييل ستورى5 ساعات ago

متصل يبكي على الهواء ببرنامج كلام الناس : ” مراتي بتضربني وبتشتمني وواخدة كل فلوسي “

ذاكرة التاريخ History's Memory5 ساعات ago

إكرام المحاقري: اليمن: 14 اكتوبر.. احداث تاريخية يتجدد ذكر مجدها

ذاكرة التاريخ History's Memory6 ساعات ago

مشاهد وعبر من تاريخ المغرب المعاصر (1955-1999)

قصة في صوره8 ساعات ago

صورة نادرة للملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود

ذاكرة التاريخ History's Memory9 ساعات ago

أحداث 1915 إبادة جماعية أم "خيانة عصابات أرمينية"

ذاكرة التاريخ History's Memory10 ساعات ago

في عيد الصحافة الاذربيجانية .. صحفيوا اذربيجان يحتفلون بعيدهم ال 147 في مدينة شوشا المحررة

ذاكرة التاريخ History's Memory13 ساعة ago

امير البحار القائد المسلم رشيق الوردامي والبلاد الضائعة تسالونيك

زد معلوماتكيوم واحد ago

مشاهير خاضوا معارك شرسة للدفاع عن أشقائهم.. من جيجى حديد لجانيت جاكسون

تفسير الأحلام والرؤىأسبوع واحد ago

تفسير رؤية صبغ الشعر في المنام للمطلقة

تفسير الأحلام والرؤىأسبوع واحد ago

تفسير رؤية عدوك في المنام ..وما تفسير ابن سيرين

تفسير الأحلام والرؤىأسبوع واحد ago

تفسير منام رؤية الأب المتوفي

تفسير الأحلام والرؤىأسبوع واحد ago

تفسيرات رؤية القرنفل – المسمار – في المنام

تفسير الأحلام والرؤىأسبوع واحد ago

حكم تفسير الأحلام.. جائز شرعا وفقا لدار الإفتاء ولكن بشرط

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعلشهرين ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعةشهرين ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارةشهرين ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي3 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي3 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

قصص الإثارة3 أشهر ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

قصص الإثارة3 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية انا والطبيب في العيادة وبدون إعتراض مني

Facebook

Trending-ترندينغ