Connect with us

قصص اسلامية

لماذا كانوا يرسلون أولادهم إلى البادية لسنوات؟؟

Published

on

5
(2)

وقت القراءة المقدر: 6 دقيقة (دقائق)

علمنا من السيرة النبوية الشريفة أنه كان عرف العرب حيث اعتادوا إرسال أبنائهم إلى البادية وقضاء فترة الطفولة الأولى هناك, ماالسبب؟

بعض ما قد رسخ في أذهاننا من سيرته عليه الصلاة والسلام قد يحتاج إلى إعادة فهم… مثال ذلك قصة إرساله عليه الصلاة والسلام إلى البادية في طفولته المبكرة.. نعرف مما تعلمناه من السيرة النبوية الشريفة أن ذلك كان عرف العرب حيث اعتادوا إرسال أبنائهم إلى البادية وقضاء فترة الطفولة الأولى هناك.. لماذا؟ يقول بعض أصحاب السير بأن ذلك كان لما في “هواء البادية من الصفاء، وفي أخلاق البادية من السلامة والاعتدال، والبعد عن مفاسد المدنية، ولأنّ لغة البادية سليمة أصيلة” . فلنشدد أولًا على أن الأمر كان موجودًا فعلًا لكنه لم يكن الأساس كما رسخ في أذهاننا، هناك شواهد على وجود حالات إرسال الصغار للبادية للرضاعة، فقد ثبت مثلًا أن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب (ابن عم النبي عليه الصلاة والسلام) كان مسترضعًا في بني سعد أيضًا قبل فتح مكة كما أن إبراهيم بن النبي عليه الصلاة والسلام كان مسترضعًا في “عوالي المدينة” . لكن هذا لم يكن القاعدة دومًا. ليس هناك ما يكفي من شواهد للتصور بأن هذه هي عادة قريش مع كل وليد لها. الحمزة عم النبي مثلًا كان أكبر من النبي عليه الصلاة والسلام وكان لا يزال في عمر الرضاعة عندما ولد النبي ورضع معه من ثويبة كما تقدم، أي أنه كان في مكة ولم يكن في البادية كما يفترض حسب الفهم السائد من أن كل العرب كانوا يفعلون ذلك. من المهم أيضًا هنا أن نؤكد أن تبرير الأمر بفصاحة أهل البادية غير منطقي، فالطفل كان يرسل وهو رضيع ويعود بعد انتهاء الرضاعة بقليل، أي في الفترة الأولى لتعلمه النطق، وتصور أنه سيتعلم الفصاحة اللغوية في هذه الفترة أمر غير وارد، علمًا بأن الحديث الذي يفسر فصاحة الرسول بنشأته في بني سعد (أنا أعربكم أنا من قريش ولساني لسان بني سعد بن بكر) هو حديث موضوع. يبقى أمر سلامة الهواء والبعد عن الأمراض واردًا جدًا. كان العرب يؤمنون بالعدوى ويتخذون تدابير وقائية مثل إخراج بعض المرضى من بينهم والحجر عليهم أو الخروج من منطقة العدوى، كما أنه يجب الأخذ بنظر الاعتبار أن مكة باعتبارها مركزًا للحج والتجارة كانت تتعرض لدخول الكثير من الأمراض عبر القوافل التجارية القادمة من مناطق مختلفة وفي ظروف سيئة، لذا فإنه من المنطقي أن يتخذ أهل مكة بعض الإجراءات التي تحمي أبناءهم من العدوى. لكن هذا لم يكن الأمر الذي يحدث مع الجميع، كان الاستثناء الذي يجب أن يتخذ عند الاضطرار. كذلك من غير الممكن تصور أن عاطفة الأمومة كانت ضعيفة عند نسوة قريش لدرجة التنازل عن أولادهن لسنوات دون وجود عذر مشدد، نستهول الآن كيف تترك بعض الأمهات صغارهن للخادمات الأجنبيات، ونعتبر ذلك من علامات الساعة، فكيف نعتقد أن ذلك كان المعتاد من نسوة قريش وأشراف العرب؟ كما أن القول بأن ذلك كان من “أجل تفرغ النساء للأزواج” – كما قال بعض أصحاب السير- مخالف لما ألفناه من الفطرة الإنسانية التي تؤثر الأمومة كما أنه غير وارد في الواقعة هنا لأن آمنة كانت أرملة أصلًا، وتفرغ النساء لأزواجهن -على فرض حصوله- يمكن أن يتم باستئجار مرضعة في مكة نفسها وليس في البادية. أكرر هنا، ثبت أن الرسول الكريم قد ذهب إلى مضارب بني سعد، جنوب الطائف بحوالي 75 كيلومترًا، حوالي 150 كيلومترًا عن مكة، وأنه رضع عند حليمة السعدية، وبقي عندها إلى سن الرابعة في أشهر الأقوال. لكن سياق قصة ذهابه (من أنها عادة العرب) لا يبدو صحيحًا لا من ناحية الأخبار ولا من ناحية المنطق، وتفاصيل قصة حليمة السعدية لم تصح، لكن ثبت أن عليه الصلاة والسلام كان قد أُرسل فعلًا إلى بني سعد عند حليمة السعدية وبقي لسنوات عندها. إرساله إلى هناك لم يكن ضمن المعتاد إذن، بل ضمن الحالات الاضطرارية التي يُخشى فيها على حياة الوليد… ما هي هذه الحالات؟ هناك احتمالان واردان هنا. الأول أن السيدة آمنة كانت معتلة الصحة، ويعزز ذلك عدم ورود أي خبر عن إرضاعها لوليدها عليه الصلاة والسلام. ولعل الأمر بدا لعبد المطلب أنه أكثر من مجرد حُمّى نِفاس تعطل عن الإرضاع أو توقف إمكانيته إن طالت (كما يحدث كثيرًا بالفعل) ولذلك ربما تصور أن مرضها يمكن أن يكون معديًا وخطرًا على الطفل (وهو وحيد ابنه المتوفي عبد الله، وكل ما بقي منه بالنسبة لعبد المطلب) فآثر أن يبعده عنها حرصًا على سلامته. فلننتبه هنا أيضًا إلى أن السيدة آمنة لم تتزوج بعد وفاة زوجها، علمًا أن المجتمع آنذاك لم يكن يفرض أي قيود على ذلك كما تفعل بعض مجتمعاتنا اليوم بشكل أو بآخر، بل إن وجود أخوة لزوجها مع إمكانية التعدد كان يتيح لها أن تبقى ضمن نطاق آل عبد المطلب ويُنشّأ محمد في كنف أعمامه. لكن هذا لم يحدث، وهو أمر غريب، أرملة شابة ذات حسب ونسب، لم لا تتزوج؟ لعل هذا يمكن أن يكون منطقيًا أكثر باعتلال صحتها الذي جعل عبد المطلب يسترضع سواها. الاحتمال الثاني: ولد الرسول عليه الصلاة والسلام في عام الفيل كما تقدم، أي السنة التي تعرض فيها جيش أبرهة للوباء (قيل الجدري وقبل الحصبة) ، أي أن مكة كانت في هذه السنة تحديدًا معرضة أكثر من السنوات الأخرى إلى خطر الأمراض، ولعل عبد المطلب فضل أن يسرع بإخراج الطفل الوليد منها بعيدًا إلى حيث يكون في مأمن من الخطر. ولعل هذا يفسر اختيار بادية بني سعد ليس ببعدها حوالي 150 كيلومترًا عن مكة، بل أيضًا بكونها محاطة بسلسلة جبال السروات التي تفصل بينها وبين مكة والتي يصل ارتفاعها في بعض المناطق إلى ألفي متر، مما يصعب انتقال الناس وبالتالي الأوبئة من مكة إليها. ولعل الأمرين واردان معًا، فلا شيء يمنع من أن يكون خطر وباء عام الفيل قد عجل في إخراجه عليه الصلاة والسلام من مكة، ولكن اعتلال صحة آمنة قد عطل عودته إليها. من “السيرة مستمرة.”..

 2,805 اجمالى المشاهدات,  12 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

شهر رمضان

الصيام المتقطع والتغذية الحدسية

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

م.حنين جرار
حصل الصيام المتقطع في الثلاثة أعوام الماضية على «تريند» أي الأكثر بحثا على محرك google فما هو؟ وهل هو فعال حقيقيا في عالم التغذية الحدسية؟ ولماذا؟
كل منا وبجميع الأعمار على دراية تامة بكيفية الصيام المتقطع، وأود التذكير به فقط فهو صيام لمدة 16 ساعة ليلا أو نهارا (قد تطول وتقصر المدة حسب أنواعه) عن الطعام ، حيث يسمح بتناول المشروبات خالية السكر أو الحليب، أما الثماني ساعات المتبقية فيسمح بتقسيم ربع الاحتياجات اليومية من السعرات، أي تزيد على 600 سعرة حرارية إما على وجبة أو أكثر.
أثبتت الدراسات فعالية الصيام المتقطع، بخسارة الوزن لكن تضاربت أكثر من دراسة عن نوع الوزن المفقود، هل جميعه من الدهون أم من الماء والعضلات وبعض الدهون، لكن بغض النظر عن الدراسات فمن الواضح أن هذا النظام يتماشى مع التغذية الحدسية، لعدة أسباب أولها؛ أن الصيام المتقطع يضع قواعد لأوقات الطعام، بينما بالتغذية الحدسية نحن نتواصل مع أجسامنا، نأكل حين نجوع بغض النظر عن الساعة، فالصيام المتقطع يعرقل علينا معرفة الشعور بالجوع، على سبيل المثال شعر من يتبعه بالجوع في ساعات الصيام، فسيجبر نفسه على تجاهل هذا الجوع حتى مجيء الساعة المسموح تناول الطعام بها، ومع الوقت سيصعب عليه تمييز شعوره بالجوع، وكذلك الشبع، لأنه وبلا شك يأكل في ساعات الإفطار دون وعي ولا استمتاع، فهو كل ما يهمه هنا الساعة وحسب وهذا ما يؤدي للوصول إلى الشبع المزعج، كما أن هذا النظام يعتمد حساب السعرات وهذا بالطبع غير وارد بالتغذية الحدسية.
أما عن تجربتي الخاصة بالصيام المتقطع قبل التحول إلى التغذية الحدسية، أنه يجبرنا بشكل دائم على التفكير المستمر بالطعام، فنحن خلال فترات الصيام نفكر ماذا سنأكل، والتفكير بالأكل والمعدة فارغة يضعنا في اختيارات خاطئة، فمن الممكن أن يشتهي الإنسان طعاما ممنوعا تناوله بحميته، وهنا ما يؤكد تعارض هذا النظام بشكل كلي مع التغذية الحدسية؛ حيث ممنوع ولا مسموح فنحن ندعو إلى سلام مع الطعام.
اختصاصية تغذية ضد «الدايت «

source

 2,155 اجمالى المشاهدات,  123 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

قصص اسلامية

أفيضيعني وأنا أعرفه

Published

on

5
(3)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

قصة عابد الصنم الذى هداه الله

أفيضيعني وأنا أعرفه !!

ﺫﻛﺮ ﺍﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪسي ﻓﻲ

ﺍﻟﺘﻮﺍﺑﻴﻦ ﻋﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻗﺎﻝ:

ﻛﻨﺎ ﻓﻲ ﺳﻔﻴﻨﺔٍ ﻓﺄﻟﻘﺘﻨﺎ ﺍﻟﺮﻳﺢُ ﺇﻟﻰ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﻓﻨﺰﻟﻨﺎ ﻓﺈﺫﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﺭﺟﻞ ﻳﻌﺒﺪُ ﺻﻨﻤﺎً،

ﻓﺄﻗﺒﻠﻨﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻗﻠﻨﺎ ﻟﻪ:ﻳﺎ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺗﻌﺒﺪ ﻓﺄﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺻﻨﻢ.

ﻓﻘﻠﻨﺎ: ﻣﻌﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻔﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﻳﺼﻨﻊ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ، ﻓﻠﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﺇﻟﻪ ﻳﻌﺒﺪ.

ﻗﺎﻝ: ﺃﻧﺘﻢ ﻣﻦ ﺗﻌﺒﺪﻭﻥ

ﻗﻠﻨﺎ: ﻧﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ.

ﻗﺎﻝ: ﻭ ﻣﺎ ﺍﻟﻠﻪ..

ﻗﻠﻨﺎ: ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻋﺮﺷﻪ ﻭﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﺳﻠﻄﺎﻧﻪ ﻭﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺣﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷ‌ﻣﻮﺍﺕ ﻗﻀﺎﺅﻩ.

ﻗﺎﻝ: ﻭﻛﻴﻒ ﻋﻠﻤﺘﻢ ﺑﻪ!

ﻗﻠﻨﺎ: ﻭﺟَّﻪ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻠﻚُ العظيم ﺍﻟﺨﺎﻟﻖُ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞُ ﺭﺳﻮﻻ‌ً ﻛﺮﻳﻤﺎً ﻓﺄﺧﺒﺮﻧﺎ ﺑﺬﻟﻚ.

ﻗﺎﻝ: ﻓﻤﺎ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ!

ﻗﻠﻨﺎ: ﺃﺩَّﻯ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺛﻢ ﻗﺒﻀﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ.

ﻗﺎﻝ: ﻓﻤﺎ ﺗﺮﻙ ﻋﻨﺪﻛﻢ ﻋﻼ‌ﻣﺔ!

ﻗﻠﻨﺎ: ﺑﻠﻰ.

ﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﺗﺮﻙ!

ﻗﻠﻨﺎ: ﺗﺮﻙ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻛﺘﺎﺑﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﻚ.

ﻗﺎﻝ: ﺃﺭﻭﻧﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﺣِﺴﺎﻧﺎً.

ﻓﺄﺗﻴﻨﺎﻩ ﺑﺎﻟﻤﺼﺤﻒ،

ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ ﺃﻋﺮﻑ ﻫﺬﺍ.

ﻓﻘﺮﺃﻧﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻠﻢ ﻧَﺰَﻝْ ﻧﻘﺮﺃ ﻭ ﻫﻮ ﻳﺒﻜﻲ ﻭﻧﻘﺮﺃ

ﻭﻫﻮ ﻳﺒﻜﻲ ﺣﺘﻰ ﺧﺘﻤﻨﺎ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ.

ﻓﻘﺎﻝ: “ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﺼﺎﺣﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼ‌ﻡ ﺃﻻ‌ ﻳُﻌﺼﻰ”.

ﺛﻢ ﺃﺳﻠﻢ ﻭﻋﻠﻤﻨﺎﻩ ﺷﺮﺍﺋﻊ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﻭﺳﻮﺭﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭ ﺃﺧﺬﻧﺎﻩ ﻣﻌﻨﺎ ﻓﻲ

ﺍﻟﺴﻔﻴﻨﺔ، ﻓﻠﻤﺎ ﺳﺮﻧﺎ ﻭ ﺃﻇﻠﻢ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭ ﺃﺧﺬﻧﺎ ﻣﻀﺎﺟﻌﻨﺎ،

ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﻗﻮﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻹ‌ﻟﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﻟﻠﺘﻤﻮﻧﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﻇﻠﻢ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻫﻞ ﻳﻨﺎم!

ﻗﻠﻨﺎ: ﻻ‌ ﻳﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺣﻲ ﻗﻴﻮﻡ ﻋﻈﻴﻢ ﻻ‌ ﻳﻨﺎﻡ.

ﻓﻘﺎﻝ: ﺑﺌﺲ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ ﺃﻧﺘﻢ ﺗﻨﺎﻣﻮﻥ ﻭﻣﻮﻻ‌ﻛﻢ ﻻ‌ ﻳﻨﺎﻡ. ﺛﻢ ﺃﺧﺬ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺒﺪ ﻭﺗﺮﻛﻨﺎ.

ﻓﻠﻤﺎ ﻭﺻﻠﻨﺎ ﺑﻠﺪﻧﺎ ﻗﻠﺖ ﻷ‌ﺻﺤﺎﺑﻲ: ﻫﺬﺍ ﻗﺮﻳﺐ ﻋﻬﺪ ﺑﺎﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﻭ ﻏﺮﻳﺐ ﻓﻲ

ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻓﺠﻤﻌﻨﺎ ﻟﻪ ﺩﺭﺍﻫﻢ ﻭ ﺃﻋﻄﻴﻨﺎﻩ ﺇﻳﺎﻫﺎ،

ﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﻫﺬﺍ!

ﻓﻘﻠﻨﺎ ﺗﻨﻔﻘﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻮﺍﺋﺠﻚ.

ﻗﺎﻝ: ﻻ‌ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ‌ ﺍﻟﻠﻪ، ﺃﻧﺎ ﻛﻨﺖُ ﻓﻲ ﺟﺰﺍﺋﺮ ﺍﻟﺒﺤﺮِ ﺃﻋﺒﺪُ ﺻﻨﻤﺎً ﻣﻦ ﺩﻭﻧﻪ ﻭ ﻟﻢ ﻳﻀﻴﻌﻨﻲ ﺃﻓﻴﻀﻴﻌﻨﻲ ﻭ ﺃﻧﺎ ﺃﻋﺮفه..

ﺛﻢ ﻣﻀﻰ ﻳﺘﻜﺴَّﺐ ﻟﻨﻔﺴﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻣﺎﺕ.

———————————

ﺍﻟﺘﻮﺍﺑﻴﻦ ﻻ‌ﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ : ص ١٧٩.

 2,296 اجمالى المشاهدات,  28 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 3

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

شهر رمضان

4 عادات سيئة يمكن استغلال شهر رمضان للتخلص منها .. أهمها قلة الصبر والتدخين

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

هناك الكثير من العادات الجيدة التي نكتسبها خلال شهر رمضان كالالتزام بالصلاة وقراءة القرآن، ولكن هناك أيضاً عادات يجب أن نتخلص منها ويساعدنا نمط الحياة في شهر رمضان أن نفعل ذلك، وتقول الدكتورة إيمان عبد الله استشاري الصحة النفسية إنه يمكن استغلال شهر رمضان للتخلص من عدة عادات سيئة، مما ينعكس إيجابًا على حياتنا بالكامل فيما بعد.
التلفظ بالكلام الجارح والشتائم: 
قالت استشاري الصحة النفسية أن في العادي عندما يوضع البعض تحت ضغط شديد في العمل أو في الشارع يقوم بالتلفظ ببعض من الكلام الخارج أو السباب، ولكن في رمضان عندما يبدأ في المحاولة بالتلفظ، يقول “اللهم إني صائم” او “استغفر الله العظيم”، وهذا تصرف صائب ويمكن أن نستمر على الاستغفار حتى التخلص من تلك العادة السيئة والالتزام بالاستغفار، مع ممارسة تقنيات التنفس البسيطة مثل التنفس ببطء في الأنف والزفير من خلال الفم.

وتابعت استشاري الصحة النفسية وفقًا لتعاليم الإسلام، فإن ممارسة الصبر أو الصبر عموماً هدف مهم جدًا خلال شهر رمضان، أثناء الصيام، قد يكون من الصعب التمسك بفضائل “الصبر”، ومع ذلك فإن أحد الأهداف الرئيسية لشهر رمضان هو البناء على الصبر وتحسينه، لذلك فيجب التعرف على المحفزات وممارسة طرق لتهدئة النفس أثناء المواجهات المجهدة.

يقوم الكثيرون بتناول الطعام في أي وقت دون الالتزام بمواعيد ولكن مع رمضان نلتزم بتناول الطعام في وقت معين مع أذان المغرب وقبل أذان الفجر وشرب المياه بكثرة، وهذا ما يجب الاستمرار عليه بعد رمضان، بالإفطار قبل الساعة العاشرة صباحًا والغداء بعد الساعة الخامسة، وعدم تناول أي شيء بعد الساعة السابعة سواء كوب زبادي أو طبق من السلطة.

Advertisement

وأردفت استشاري الصحة النفسية إن التدخين من أصعب العادات السيئة والتي تؤثر على صحة الفرد وعلى من حوله، وخلال فترة الصيام طوال اليوم لا تتناول السجائر لأنها من المفطرات، لذلك يمكن الاستمرارعلى هذا الفعل بعد رمضان حتى التخلص منها نهائيا.

source

 2,488 اجمالى المشاهدات,  123 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
زد معلوماتك3 ساعات ago

قصة اعتزال شكري سرحان واعتكافه بالمسجد في سنوات عمره الأخيرة

ذاكرة التاريخ History's Memory5 ساعات ago

«عالم الأزياء».. كتاب يقدم رحلة تاريخ الموضة من نيتشه إلى أميل زولا

ذاكرة التاريخ History's Memory5 ساعات ago

"التاريخ يؤدّي إلى جبالٍ مُلتوية": قراءة بصرية للماضي

ذاكرة التاريخ History's Memory5 ساعات ago

"دولمة بهجة".. تعرّف على القصر العثماني الذي شهد توقيع أول اتفاق بين روسيا وأوكرانيا

ذاكرة التاريخ History's Memory5 ساعات ago

21 عامًا على أحداث 11 سبتمبر.. تفاصيل أصعب يوم في تاريخ أمريكا

ذاكرة التاريخ History's Memory5 ساعات ago

أحداث العالم

ذاكرة التاريخ History's Memory5 ساعات ago

أحداث ملعب إندونيسيا الثانية بعدد الضحايا.. أسوأ 5 كوارث في عالم كرة القدم

فضفضة رييل ستورى5 ساعات ago

أرملة سعيد صالح: أنا مورثتش حاجة وكان بيعيش اليوم بيومه

ذاكرة التاريخ History's Memory5 ساعات ago

أهم الأحداث التاريخية التي وقعت في شهر رمضان

ذاكرة التاريخ History's Memory5 ساعات ago

أهم الأحداث التاريخية في المملكة العربية السعودية.. تسلسل زمني

ذاكرة التاريخ History's Memory5 ساعات ago

إضاءة علي أحداث الجزيرة أبا وإفادة نصرالدين الهادي المهدي مع عدلان عبدالعزيز .. بقلم: حامد بشري

ذاكرة التاريخ History's Memory5 ساعات ago

الأسلحة التراثية تخطف الأنظار في «الصيد والفروسية».. ببريق الذهب والفضة

ذاكرة التاريخ History's Memory5 ساعات ago

الدول الأكثر استقبالا للسياح في العالم في 2022

فضفضة رييل ستورى5 ساعات ago

الأزمة النقدية والمصرفية في لبنان: مشاكل وحلول

فضفضة رييل ستورى5 ساعات ago

التقدم في السنّ… مشكلات وحلول

قصص الإثارةشهر واحد ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة4 أسابيع ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعلأسبوع واحد ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعةأسبوع واحد ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارةأسبوع واحد ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائيشهر واحد ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائيشهر واحد ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أسابيع ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

ادب نسائيشهر واحد ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصريةشهر واحد ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارة3 أسابيع ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارة3 أسابيع ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

روايات مصريةأسبوعين ago

رواية براءتي الجزء الحادى عشر بقلم كوكي سامح #11

Facebook

Trending-ترندينغ